القائمة الرئيسية

الصفحات

27 طعام و مشروب تزيد معدل حرق الدهون فى الجسم




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته حبايب قلب مين جربت فى هذا الموضوع قمت بتجميع أشهر أطعمة و مشروبات تزيد الحرق كما أن هذه الأطعمة و المشروبات تعمل على حرق الدهون بسرعة و تعزز صحة الجسم

تقسم هذه المقالة إلي جزئين أهم الأطعمة التى تزيد حرق الدهون بالجسم ، و الجزء الثانى عبارة عن أهم المشروبات التى تزيد معدل حرق الدهون بالجسم .





أطعمة تزيد معدل حرق الدهون .


1- الشوفان

أثبتت الدراسات الحديثة و التى أجريت على أشخاص يعتمدون بشكل كبير على الشوفان فى أنظمتهم الغذائية أن الشوفان يقلل الجوع و يزيد الاحساس بالشبع ، كما أنه يحتوى على الألياف التى تساعد على استقرار مستويات الكوليسترول بالدم .

2- البيض

البيض هو مصدر طبيعى حيوانى غنى بالبروتينات ، البيض غني بالليسيثين وهي مادة ضرورية جداً لنشاط الدماغ وللحفاظ على مستوى الكوليسترول العام في الدم.، كما يساعدنا على بناء العضلات و تطوير الكوليسترول الجيد ، لذا ينصح خبراء التغذية الحرص على تناول بيضة واحدة يوميا .

3- التفاح

التفاح من الفواكه الثرية بمضادات الأكسدة القوية وغيرها من الملاحقات الغذائية، والأهم من ذلك أنه يحتوى على مادة "البكتين" التي تساعد على تقليل الخلايا الدهنية فى الجسم و التخلص منها و منع تكونها مرة أخرى .

4- الفلفل الأخضر

أو الفلفل الألوان الفلفل من الخضروات التي تساعد على تطوير خلايا نمو الجسم وحرق السعرات الحرارية فى وقت سريع كما أن يضيف نكهة خاصة و مميزة لأطباقك .

5- الثوم

الثوم يحتوى على "الأليسين"  (allicin) و هى مادة تعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم و بالتالى زيادة حرق الدهون بالجسم و خفض نسبة الكوليسترول فى الدم و كذلك تحسين الجهاز المناعى و الثوم يقتل البكتريا و الفيروسات التى تهاجم الجسم كما أنه من أفضل الأطعمة التى تحارب السرطان و يوصي بتناول فص أو فصين يوميا على الريق للاستفادة من كل هذه الأشياء .

6- العسل

لا تتعجبي إذا عرفتي أن العسل هو أفضل شىء لحرق الدهون، ويمكن إضافته إلى الماء الدافئ و نصف عصير ليمونة طازجة وقمي بتناوله يومياً فى الصباح الباكر لخفض كمية الدهون بالجسم و تعزيز جهاز المناعة و خفض نسبة الكوليسترول بالدم .

7- القمح

يعزز القمح "التمثيل الغذائى" لدينا ويساعد على تقليل الدهون و ذلك عن طريق تناول القمح كامل في صورة تناول الخبز المصنوع من الحبة الكاملة للقمح حيث أثبتت الدراسات أن تناول خبز القمح الكامل أفضل من تناول الخبز الأبيض حيث أنه يساعد على الشبع لاحتوائه على الألياف و يحرق الدهون خاصة دهون منطقة البطن .


8- الطماطم

الطماطم تساعد على حرق الدهون فى وقت سريع، كما أنها تساعد على الحماية من السرطان، لذلك يجب تناول الطماطم فى النظام الغذائى بانتظام ، فحبة الطماطم الواحدة متوسطة الحجم تحتوي فقط على 22 سعر حرارى ، بالاضافة إلى احتواء الطماطم على نسبة عالية من الألياف و السوائل فتعزز الاحساس بالشبع كما أنها تساعد فى تحسين عملية الهضم و تحفيز الدورة الدموية و الحد من مستويات الكوليسترول و توازن سوائل الجسم .

9- الشيكولاتة الداكنة

الشيكولاتة الداكنة تحتوى على "الفلافونويدات"، وهى مادة لها خصائص مضادة للسمنة ، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الشوكولاتة تحتوي على القليل من الكافيين، والكافيين مفيداً لعملية الأيض، ممّا يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الراحة مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول فى الدم .

10-الخيار ..

نعم فالخيار من الخضروات ذات اللون الأخضر الزاهى النضر ، تمثل نسبة 95% من الخيارة ماء و 5 % ألياف لذا فالخيار بالاضافة إلي طعمه الشهي يحرق الدهون و يخفض الوزن بشكل ملحوظ نظرًا لأنخفاض سعراته الحرارية فيكفى تناول حبة خيار فى وجبة الأفطار و أخري فى العشاء و اضافته فى طبق السلطة فى الغذاء تكون كافية لنظام غذائي صحي يخلصك من الوزن الزائد و يعالج مشاكل الجهاز الهضمى خاصةً الإمساك .


11الفلفل الحار ( الشطة )

-يحتوى الفلفل الحار على مواد قوية و فعالة لحرق دهون في جميع مناطق الجسم بصفة عامة وحرق دهون المتراكمة فى منطقة البطن بصفة خاصة . لأنه يزيد إنتاج حرارة الجسم بشكل كبير جداً ..وبالتالى فهو عامل قوى لحرق الدهون واستهلاك المزيد من السعرات الحراري لهضمه ، و لكن انتبهى سيدتى تناول المزيد من الشطة قد يسبب التهاب المعدة أو مشاكل كبيرة بالبواسير الشرجية المؤلمة جدًا و كذلك قد يسبب إسهال شديد أو إمساك شديد .

12- البروكلي

يعتبر البروكلي من الخضار الذى يعمل على الحد من الشهية كما أنه عند تناوله فى نظام غذائي متوازن يمد الجسم بالفيتامينات و المعادن و البروتينات اللازمة للحفاظ على صحة هذا الجسم من الاصابة بالانيميا المصاحبة للأنظمة الغذائية التى تفتر إلي المواد الغذائية المفيدة للجسم و و تناول البروكلى يؤدي إلى زيادة حرق الدهون و أيضا يساعد الجسم على أداء وظائفه بشكل جيد .

13-الكرنب

و يسمى أيضا الملفوف يعتبر الكرنب من الخضروات القليلة جدًا فى السعرات الحرارية فـ 100 جم من الكرنب تحنوى فقط على 25 سعرة حرارية بالاضافة إلى كونه غنى بالألياف و العديد من البروتينات و الفيتامينات و المعادن لذا فهو يمنح الطاقة و الحيوية ، كما أنه يعمل على تقليل الكوليسترول فى الدم ، فلذا هو غذاء صديق بصحة القلب ، و وجد أيضًا أن تناول الكرنب بصفة مستمرة يقي النساء من الإصابة بسرطان الثدي ، لأنه يحتوى على مركبات الإندولات التي ترفع من مستوي الأستروجين النافع أو الواقي من أمراض السرطانات .

14- القرنبيط

يعمل القرنبيط على حرق الدهون بشكل جيد كما أنه غنى بالألياف فيعطى إحساس بالشبع لفترات طويلة و لكن انتبهى سيدتي تناولي القرنبيط من خلال سلقه هي أفضل طريقة، ولكن يجب عليكي الابتعاد عن استخدامه مع الأطعمة الأخرى الغنية بالدهون أو تناوله على شكل قلي في الزيت، الطريقة الصحية لتناول القرنبيط التي يمكنك اتباعها هي طريقة الشوي في الفرن أو عمل الأنواع المختلفة من الشوربات مع الخضراوات الأخرى لتجهيز شوربة خفيفة ومغذية وتساعد في حرق الدهون.

15- البصل

من أشهر الخضروات التي تزرع فى جميع أنحاء العالم و لايوجد طبق شرقي أو غربي تخلو مكوناته من البصل فهو أفضل مضيفات للنكهة ، البصل يحسن عمل الجهاز الهضمي و يرفع كفاءة التمثيل الغذائي المعروفة بعمليات الأيض ،و يطرد السموم المتراكمة في الجسم خارجه، كونه يحتوي على نسبة عالية جداً من الماء، وكذلك يساعد على إفراز مركب كبريت السيستين المضادّة للسمنة ، يمكنك تناوله مسلوق بشوربة الخضار كما أن شرب منقوع البصل مفيد جدًا للتخسيس و إخراج السموم من الجسم .

16- الكرات

ينتمى الكرات إلى فصيلة البصل كما أنه مصدر غنى بمضادات الأكسدة لذا فيكافح و يقي الجسم من السرطانات و يوازن نسبة الدهون فى الدم يحسن عملية الهضم ، بالاضافة إلى كونه غنى بالألياف لذا فهو منخفض السعرات الحرارية و مفيد للتخسيس و يفضل اضافته لشوربة الخضار للإستفادة بكل ما هو فيه من فيتامينات و معادن .

17- الأفوكادو

و بالرغم من احتواء الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون إلا انه يعمل على حرق الدهون و إنقاص الوزن و ذلك لأن تلك الدهون جيدة وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمواد المغذية التي تجعلها مثالية للدخول في أي نظام غدائي له مذاق رائع و يمكن استبدال المايونيز به و يضاف إلى العديد من الأكلات فيضيف لها مذاق خاص .







مشروبات تزيد من معدل حرق الدهون فى الجسم .

أقدم لكي أهم المشروبات الصحية التي تعمل على حرق الدهون بالجسم و من ثم إنقاص الوزن و الحصول على الوزن المتالي .



1-الشاى الأخضر

الشاى الأخضر هو الأكثر فعالية على الإطلاق والذى يساعد على إنقاص الوزن ، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التى تساعد على استقرار الوزن ، ويجب تناول ثلاثة أكواب من الشاى الأخضر يومياً للحصول على نتائج أفضل .

2-الليمون

يعتبر عصير الليمون وحده أو مضافًا إليه بعض النعناع الأخضر أو الريحان أو الزنجبيل الأخضر أو المطحون من أفضل المشروبات المطهرة للجسم وكذلك الحارقة للدهون لأنها تزيد من معدلات التمثيل الغذائي. تناوليه دافئًا غير محلى أو محلى بملعقة من العسل الأبيض.

3- الماء المثلج

من المشروبات التي تساعد على زيادة معدلات التمثيل الغذائي الماء في العموم، فشرب ما يعادل 8 إلى 10 أكواب من الماء أي لتران من الماء تعتبر من أفضل وسائل حرق الدهون والحفاظ على صحة الجسم ونضارته وصحة الجهاز الهضمي والعصبي بالتحديد.
يعتبر البعض أن الماء البارد أو المثلج أكثر فائدة في حرق الدهون تحديدًا لأنه يرفع معدلات التمثيل الغذائي بما يبذله الجسم للحفاظ على درجة حرارته مقابل درجة الحرارة المنخفضة جدًا للماء فيزيد حرق الدهون بالجسم خصوصا الدهون الموجودة بمنطقة الخصر أو البطن .

4-عصير الخضراوات والفواكه المختلفة

يعتبر عصير الخضراوات مثل الجزر والطماطم وكذلك عصير الجرجير وأيضا عصير الكرنب أو شوربة الكرنب وكوكتيل الخضراوات وكذلك الفواكه الحارقةالتي تحتوي على فيتامين سي مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والأناناس والكيوي وكذلك كل التوتيات مثل الفراولة والتوت بأنواعه من أكثر العصائر التي تزيد من عملية حرق الدهون خاصة قبل الطعام أو كوجبة خفيفة وحدها بشرط عدم التحلية.

5-مشروبات الأعشاب الدافئة

تعد العديد من الأعشاب الدافئة من المشروبات الحارقة للدهون سواء وحدها أو مزيج من الأعشاب معًا مثل القرفة والزنجبيل والشاي الأخضر والكمون والنعناع و المرمرية و قشر الرمان المجفف ، فكلها تزيد من معدلات الحرق في الجسم. يمكنك أن تشربيها كل مكون لوحده أو مزيج منها .

6-خل التفاح

مزيل للسمية، مزيل للكوليسترول ، منشط عام نستطيع أن نقول إن خل التفاح مذيب جيد للدهون ويساعدك في التخلص من الوزن الزائد وفي الوقت نفسه ينشط عمليات الايض في الجسم، وحيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تساعد على نقل المغذيات إلى الخلايا وإزالة المواد السامة، كم تعمل البيتا كاروتين الموجودة في خل التفاح على تخليص الجسم .

7 -القرفة

تشتهر القرفة بمذاقها الحلو وهى تعمل جيداً ضد الدهون الضارة فى الجسم بشكل عام وعلى الأخص دهون البطن أو الخصر .. معروف أن القرفة تبعث على حرارة الجسم وتزيد منها ، فمن هنا يكون العامل الأساسى لحرق الدهون ..
وبكل بساطة ممكن إضافة ملعقة صغيرة من القرفة على كل المأكولات بل وبعض المشروبات أيضا ، أو شربها وحدها أو مع الجنزبيل فهى تضبط نسبة السكر فى الدم .

8-القهوة الخضراء

يوجد أبحاث عديدة عن فاعلية القهوة الخضراء فى حرق الدهون فى الجسم و التخلص من الوزن الزائد و الحفاظ على الوزن المثالي و كلها أبحاث صادقة فأنا بنفسي حصلت على نتيجة مذهلة فى حرق دهون البطن (الكرش) فى فترة قصيرة و هذا قمت بتناول كوب واحد يوميا صباخًا من القهوة الخضراء على معدة فارغة لمدة أسبوع غير أنها تخلصك من ألم الصداع أرجو جميع النساء أن يجربن تناول القهوة الخضراء و لكن طعهمها مر جدًا .

9-الشعير

يغفل الكثيرون عن فائدة الشعير في حرق الدهون بالجسم و لكن له نتيجة مذهلة فى التخسيس رأيتها بعيني و سأرد لكم قصة مشروب الشعير مع والدتى ( كانت تعانى أمى من الأملاح فنصحتها إحدي الجارات بشرب منقوع الشعير بكميات كبيرة فى اليوم لمدة شهر و سوف تتخلص نهائيا من الأملاح لكننا لاحظنا إنخفاض وزن أمى أكثر من 7 كيلو جرام فى هذا الشهر الذي تناولت فيه مشروب الشعير و يرجع ذلك إلي أن مشروب الشعير يخلص الجسم من الماء الزائد و يطرد الدهون من الجسم عن طريق البول .

10- البقدونس

شراب البقدونس له نفس تأثير مشروب الشعير و لكن أحبذ مشروب الشعير أكثر نظرا لرائحته الطيب و مذاقه الجيد ، و لكن شراب البقدونس مدر للبول و يخلص الجسم من السموم و يمكن تناول البقدونس أخضر في السلطات .

و الى هنا قد وصلنا لآخر الموضوع الذى حاولت جاهدة أن أوصل إليك أشهر الأطعمة و المشروبات التي تساهم بشكل كبير فى تخفيف الوزن و لكن احرصى دائمًا عزيزتى القارئة على تناول ما تحتاجينه فقط من الطعام ولا تزيدى عن الحاجة فهناك أشخاص كثيرون يأكلون الطعام الصحى و لكنهم يعانون من البدانة ذلك لأنهم يناولون كميات كبيرة لا تناسب مع أسلوب حياتهم و مقدار ما يحاتجون من طاقة للممارسة أعمالهم اليومية فالأفراد الذين يعملون فى المكاتب بطبيعة الحال تنخفض لديهم معدل حرق الدهون لأنهم لا يقومون ببذل أي مجهود مقارنة بالأشخاص الذين يعملون بأعمال البناء و التشييد تجد أنهم يتمتعون بوزن مثالي رغم تناولهم كميات كبيرة من الطعام فهى بالكاد تكفى استهلاك جسدهم الكبير من الطاقة .


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لابد فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه " رواه الترمزي



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات